الخميس، 16 مايو 2013

نسخة طبق الأصل عن...

نسخة طبق الأصل عن...

تخيل أن تشاهد برج "إيفل" في الصين؟، أو تمثال "الحرية" في الهند؟. في الحقيقة هذا ما حدث بالفعل في ضاحية "تياندوتشينج" في "شانجهاي" الصينية! حيث بنيت نسخة كاملة طبق الأصل عن البرج الأصلي في "باريس"، مما ساهم في جذب مزيد من السياح، وإضفاء مسحة غربية على المدينة الشرقية.


ليس هذا وحسب، بل قامت شركة صينية قبل سنوات باستنساخ كامل لبلدة "هولشتات" النمساوية، بعد أن قام جيش من المخبرين على مدى ثلاث سنوات بتصوير البلدة وأزقتها المتعرجة، ثم بنائها بتفاصيلها كافة في جنوب الصين، مما جعل المشروع يحقق نجاحا باهرا، شجع شركة أخرى على إطلاق مشروع "مدينة واحدة" في "شانجهاي"، والذي يتكون من تسع مدن مستنسخة، كانت البداية مع استنساخ الطراز المعماري للمنطقة المحيطة بنهر "التايمز" وسط لندن، مما يجعلك تشعر كما لو أنك في وسط "لندن" وبالقرب من ساعة "بيج بين" بالفعل!.

ورغم أن فكرة بناء نماذج مصغرة من المعالم العالمية تعتبر فكرة قديمة ومستهلكة، إلا أنها ما تزال تحقق حضور جيدا، واهتماما سياحيا متواصلا، فالسائح غالبا ما يبحث عن المعالم الشهيرة أولا، كما أن البعض قد لا تسعفه ظروفه الاجتماعية أو إمكاناته المادية للسفر خارج بلاده، فلماذا لا نوفر لهؤلاء فرصة الاقتراب من هذه المعالم، وأن نضيف موقعا سياحيا إضافيا لمواقع جذبنا المحلي.





هنا في العاصمة "الرياض" توجد حديقة "الوطن"، بجوار مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، والتي تحتوي على مجسمات صغيرة لمعالم المملكة، أفلا نسعد قريبا بحديقة أخرى، ولكن مطعّمة بالمعالم العالمية الشهيرة؟





عبدالرحمن السلطان

نشر هذا المقال في الصفحة الأخيرة من صحيفة الوطن السعودية, بتاريخ 16 مايو 2013م


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق