الأحد، 13 أكتوبر 2013

كلاوس كرون"، 78 عاما

بعد تقاعده وممارسته العديد من الهوايات، حصل "كلاوس كرون Claus Krohn" على رخصة الطيران التجاري وهو في التاسعة والستين من عمره، ليس هذا هو المثير، لكن الأكثر إثارة هنا؛ أنه ما إن علم نيّة الخطوط الأسكندنافية إيقاف خدماتها ما بين مدينتي "مولد" و"تروندهايم" النرويجيتين؛ حتى قرر المغامرة وتأسيس خطوط تجارية تعمل على هذا الخط غير المربح!

كان قد بلغ 75 عاماً، لكنه بحسه التجاري، كونه عمل كرجل مبيعات منذ عام 1975، أدرك أنه هذه هي فرصة العمر، فقام على الفور بتأسيس شركة طيران منخفض التكاليف، أطلق عليها مسمى "Krohn Air" واستأجر طائرتين صغيرتين، وجمع طاقماً مكوناً من ستة أفراد، بالإضافة إليه عدد من شباب عائلته، ليطلق رحلاته خلال يوم الثالث من فبراير 2010، فقط بعد ثلاثة أيام من التوقف الفعلي للخطوط الأسكندنافية عن الخط، أي في 31 يناير من العام نفسه!.


والجميل في القصة أنه حدد مواقيت رحلاته بناء على دراسة ميدانية لزبائنه المتوقعين، على عكس خطوط الطيران التي تحدد مواعيدها اعتماداً على أسباب مختلفة، غالباً ما يكون الزبون آخرها، حيث حدد رحلة المغادرة الأولى في الصباح الباكر ثم العودة مباشرة، بالإضافة إلى رحلة مسائية لكلا الاتجاهين، وساعده على ذلك أن المسافة بين المدينتين كانت لا تتجاوز 200 كلم.
وها هو اليوم وبعد مرور ثلاث سنوات على تأسيس الشركة يضيف مدينة ثالثة إلى شبكة خطوطه، ورغم أنه يقترب من ربيعه الثمانين، إلا أن "كلاوس" العجور لا يزال يمارس هواية الطيران بطائرته الصغيرة "السيسنا"، حينما يكون الطقس ملائماً، ويقول: "إن الشعور بالحكم بالأجواء يزيده نشاطاً على نشاط".. رحم الله متقاعدينا وأعانهم على تقطيع وقتهم بالنوم والقيل والقال، وإزعاج الزوجات، والله المستعان.

عبدالرحمن السلطان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق