السبت، 3 يناير، 2015

ماذا لو؟

ماذا لو رميت كرة "بيسبول" بسرعة تساوي 90% من سرعة الضوء؟ ماذا سوف يحدث؟ ما هي أفضل وأسرع طريقة علمية لإخفاء جثةٍ بشرية؟ كم مدة استمرار مصباح يصنع من بحيرة بركان ثائر؟ كل هذه الأسئلة العجيبة وأعجب منها يجيب عنها "راندل منرو" Randall Munroe بكل رحابة صدر.




منذ تخرجه من ثانوية متخصصة في الرياضيات والعلوم، ثم حصوله على الدرجة الجامعية الفيزياء و"راندل" مهتم بمحاولة الإجابة العلمية عن أي تساؤل مهما كان بسيطاً أو سخيفا، بل إنه يكاد يجزم بميله إلى هذه الهواية منذ أن كان طفلاً، حينما كان يسأل أمه عن نسبة الأشياء اللينة إلى الأشياء الصلبة في منزلهم! وقائمة لا تنتهي من التساؤلات التي لم يكن يجد لها الإجابات الشافية إلا بعد بحثٍ طويل.
هذا الهوس استمر خلال دراسته الجامعية حينما ارتبط بعقد عمل لتطوير "رجال آليين" لصالح وكالة الفضاء الأميركية، التي استغنت عن خدماته قبيل تخرجه من الجامعة، مما جعله يتخذ قراره بالتفرغ لمشروع حياته؛ وهو تأسيس موقع رسومات ساخرة بلمسة علمية، وهكذا أطلق: xkcd الذي يعرفه بأن موقع "كومكس" للرومانسية والسخرية والرياضيات واللغة! ويا لها من خلطة عجيبة غريبة، فكان يقدم جرعات مركزة من السخرية عالية المستوى عميقة المحتوى؛ مما شجعه على الانتقال إلى المستوى الثاني وهو العمل على تقديم إجابات علمية عن الأسئلة الغريبة: "ماذا لو"؟





واليوم تتجاوز عدد مرات زيارات موقعه 70 مليون زيارة شهرية، ناهيك عن إصداره كتابا رائعا يوثق تجربته في الإجابة عن عشرات الأسئلة الغريبة وغير المتوقعة، والآن دعنا منه وحاول الإجابة عن هذا السؤال: "ماذا لو استطاع شخص واحد الحصول على جميع الأموال المتوفرة على وجه الأرض؟ ماذا سيحدث"؟ 
بالطبع هذا سؤال افتراضي، لكن "راندل" قدم إجابة علمية مقنعة، يمكنك أن تجدها في مدونته المليئة بالكثير والمثير من "ماذا لو"؟


عبدالرحمن السلطان

.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق