الأربعاء، 21 يناير، 2015

أي المطاعم تستحق الزيارة؟

رغم أن دليل "ميشلان" للمطاعم يصدر من فرنسا، ورغم أن المطبخ الفرنسي يتميز بأطباقه المتنوعة والثرية، إلا أن اليابان تفخر - حاليا - باحتوائها العدد الأكبر من المطاعم الحاصلة على الحد الأقصى من نجمات الدليل، أي ثلاث نجمات لكل مطعم من 32 مطعما يابانيا!



هذا الدليل الذي يصدر سنويا من شركة لتصنيع الإطارات أضحى التصنيف الأول للمطاعم الفاخرة حول العالم! إذ يقوم فريق متخصص من خبراء الطبخ والأطعمة بفحص وتذوق أطباق المطاعم على مدار العام وبزيارات غير مجدولة، مع اعتماد مبدأ "ما هو موجود في الطبق" فقط، أي التركيز على "مطبخ المطعم" وليس تصميم المطعم أو تجهيزاته أو مستوى الخدمات أو حتى ترتيب الطاولات! واعتمدت لذلك خمسة معايير هي: جودة الطعام، التحكم بالنكهة والطبخ، تفرد قائمة الطعام، القيمة مقابل السعر، ثم ثبات مستوى الأطباق بين الزيارات المختلفة، وبناء على تقييم المفتشين الذين يقضون ثلاثة أسابيع كل شهر بالتنقل يمنح المطعم النجوم المستحقة.
فإن حصل المطعم على نجمة واحدة، فهذا يعني أنه مطعم جيد، ويستحق الزيارة، أما إن حقق نجمتين فهو مطعم ممتاز ذو أطباق مميزة، "ويستحق أن تضيفه إلى رحلتك"، بينما يعتبر تحقق النجمات الثلاث منتهى أحلام طهاة العالم، والذي يعني أن المطعم استثنائي ويقدم تجربة فريدة، ولذلك فهو "يستحق رحلة خاصة" له على حد تعبير الدليل!
يجتهد الطهاة لأن تحقق مطاعمهم نجمة واحدة على الأقل، إذ إن أقل من 5% من المطاعم التي تشارك في المنافسة تستطيع الفوز بها، فما بالك إن حقق المطعم ثلاث نجمات، بيد أن الصعوبة هي بالمحافظة على تلك النجمات سنة بعد سنة، مما يجعل كبير طهاة أي مطعم يعيش هاجسا لا يتوقف خوفا من خسارة نجمة أو اثنتين..
لذا إن وجدت مطعما ولو بنجمة واحدة من نجوم "ميشلان" فلا تتردد وعش التجربة.
عبدالرحمن السلطان



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق