الأربعاء، 25 مارس، 2015

دراجة لا تُسرق

بعد أن سُرقت منه دراجتان هوائيتان خلال وجوده في الكلية، نفذ صبر طالب الهندسة التشيلي: "أندريس روي"، وقرر أن يوقف اللصوص عند حدهم!
لم يكن التحدي سهلا، فأعتى الأقفال مهما كان متينا أو معقدا حتما يستطيع أي لص محترف أن يفكه، أو على الأقل يقوم بكسره ثم سرقة الدراجة بكل سهولة
لذا فكر "أندريس" البالغ من العمر 22 عاما بضرورة أن تكون الدراجة هي القفل نفسه! بحيث لو حاول اللص أن يكسر القفل فإنه بكل بساطة سيحصل على دراجة لا يستفيد منها أبدا.




وهكذا وخلال ثلاث سنوات -أكرر ثلاث سنوات- عكف أندريس وفريقه على تطوير نماذج عدة لدراجات لا يمكن أن تسرق، وأطلقوا على مشروعهم "يركا " Yerka، واستطاعوا في النهاية تصميم ثلاثة نماذج مختلفة لدراجات هوائية تستطيع ركنها في أي مكان ترغب، وتقوم بتأمينها بواسطة فتح محورها الرئيس إلى جزأين اثنين، ثم تدخل هذين الجزأين في العمود أو أي شيء تريد ربط الدراجة به، بعد ذلك تسحب المقعد وتعيد إدخاله في جزئي المحور ثم تسحب القفل. وهكذا لا يستطيع أحد مهما كان ماهرا أن يسرق الدراجة، ليس هذا فحسب بل أضيفت خاصية فتح القفل بواسطة اتصال "بلوتوث" بين الدراجة وهاتف صاحبها، بحيث لا يمكن أن يفتح القفل إلا بواسطة الهاتف الذي عرّف عليه أول مرة!




ولك أن تتصور أن مشكلة سرقة الدراجات موجودة منذ عقود طويلة دون حل جذري، إذ تشير الإحصاءات إلى تسجيل سرقة 15 مليون دراجة حول العالم كل عام، رغم وجود أشكال وأنواع لا تحصى من الأقفال، بيد أن هذا الشاب التشيلي وبهمته العالية وإصراره على حل مشكلته أولا استطاع أن يقدم حلا مبتكرا، يبدو أنه سينقله إلى مصاف مليونيرات العالم، وليمسي قريبا بلا حاجة حقيقة للدراجة الهوائية نفسها!


عبدالرحمن السلطان


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق